الرئيسية / أخبار محلية / أخبار الرقة / رسائل السوريين إلى تركيا..!

رسائل السوريين إلى تركيا..!

(1)
تنتشر في أغلب المدن التركية، وخصوصاً مدينة أورفا، ظاهرة بيع وتداول الأدوية السورية في المحلات التجارية والمراكز الطبية والصيدلانية السورية. أحد الأطباء حذر من المتاجرة بهذه الأدوية وبيعها للسوريين، لأنها على الغالب مصنعة في تركيا، وتحديداً في معامل صغيرة، أشبه بالدكاكين التي تعمل خارج حدود الرقابة الطبية، ويتم تسويق هذه المنتجات على أنها مستجلبة من سوريا، أو أن أغلبها منتهية الصلاحية.
في بقاليات أورفا تستطيع الحصول على حبوب للصداع، وحبوب منع الحمل، وشراب ميدران وميمازين نقط وبيبي كالم وهذه الأخيرة هي أدوية للأطفال، وهي مسحوبة من الأسواق السورية منذ عام 2005 وغير متوفرة في سوريا مطلقاً، أو إن كانت بعض هذه الأصناف متوفرة في سوريا فهي في تركيا على الغالب منتهية الصلاحية، وهناك أدوية مصنعة في إسرائيل، كانت تدخل إلى سوريا من خلال المنافذ الحدودية الأردنية واللبنانية، كمسكن الصداع «ريللي»، الذي له تأثيرات جانبية لا يحمد عقباها، وقد تم سحب جميع العينات لهذه العلامة التجارية من الأسواق السورية في عام 2011.
الطبيب السوري الذي نشر هذا التحذير، طالب بمنع تداول هذه الأدوية التي لا تخضع للرقابة الطبية اللازمة، وأن يتوقف من يتاجر بهذه الأدوية عن إلحاق الأذى بالسوريين، الذين يتعرضون للموت المجاني على أيدي القتلة والمأجورين في كل مكان، داخل سوريا وخارجها.
بدورنا نأمل من الإخوة العاملين والمتاجرين بهذا المجال التوقف عن إيذاء السوريين إن كان عن قصد أو غير قصد، ونطالب الجهات الرسمية في تركيا، ملاحقة كل من يخالف الأنظمة والقوانين المتعلقة بالصناعة الدوائية والمتاجرة بها.
(2)
قبل أن يحمل جثمان شقيقته من المشفى 500 في أورفا، طلب منه العاملون في المشفى مبلغاً وقدره 150 ليرة تركية أجور غسل وتكفين شقيقته، وقبل أن يخرج من جامع المقبرة الكبير، طالبه الإمام بدفع مبلغ وقدره 200 ليرة تركية أجور الدفن، رد عليه المواطن السوري: يا شيخ على أساس الدفن مجاني للفقراء والمعوزين، وأنا لاجئ سوري تنطبق عليه هذه المواصفات، رد الإمام: يا أخي ادفع 200 ليرة، ودفعها صديقنا اللاجئ صاغراً، بعد أن اقترضها من أحد أصدقائه المشيعين.
لبلدية أورفا الكبرى، رسالتنا الثانية، أرجو أن تعمل على إعفاء السوريين من هذه الرسوم، وإلا سينطبق علينا المثل «فوق الموتة عصّة قبر».

زاوية الحرملي

شاهد أيضاً

ترك برس 10_4

أعباء السوريين الإضافية..! برسم الحكومة التركية

(1) سجل الارتفاع المفاجئ مؤخراً لفواتير الكهرباء في مدينة شانلي أورفا والمدن والبلدات التابعة لها ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *