الرئيسية / آرام كرابيت

آرام كرابيت

Aram@Aram.l'

في رواية ألف شمس مشرقة

آرام كرابيت

من المؤسف أن الكثير يتعامل مع الأدب بحرفنة أو بحرفية عالية، وكأنها صنعة أو تكرار لما هو موجود. إن الحرفة عمل يقوم على التقليد، بمعنى أن البناء العام، الهيكل مصنوع بشكل مسبق مثل رسم «كروكي» لمبنى، ثم يمرر المهندس الخطوط على المجسم ليسقطه على الواقع، الذي يبدو من الخارج أنه جميل، بيد أنه جرى هندسته في المكتب، ويمكنك أن تنتج ...

أكمل القراءة »

ألف شمس مشرقة

آرام كرابيت

رواية ألف شمس مشرقة للكاتب الأفغاني خالد حسيني المشهور جداً، طبع من هذه الرواية ملايين النسخ وكتب عنها الكثير من المقالات بيد أني أراها رواية تقليدية جداً فنياً وسردياً ومضموناً، وعادية بالنسبة لي، بل إنها باهتة، لأن الأدب ليس مراجعة للماضي وتسليط الضوء عليه فقط، وكأنه تحليل صحفي. يفترض أن يكون الأدب تمرداً على الواقع الراهن والمراهنة على المستقبل. تبدأ ...

أكمل القراءة »

هل الظلم وحده يصنع ثورة..؟!

آرام كرابيت

هل الفقر وحده يصنع ثورة؟ وهل الظلم وحده يصنع ثورة؟ أم أن الأزمة الوطنية العميقة هي وحدها التي تصنع ثورة؟ كيف يستطيع مجتمع مثقل بثقافة دينية متمحورة حول ذاتها وتعيد إنتاج ذاتها في المكان ذاته لإبقاء شرطي الزمن والمكان خالدين، أي كيف يمكن في بلد مثقل بثقافة الاستبداد أن يصنع ثورة؟ هل الفقر سببه سياسي أم اجتماعي أم تاريخي؟ هي ...

أكمل القراءة »

الممانعة الأسدية.. ومنصات اللعبة القذرة في لبنان

آرام كرابيت

منذ أن دخل جيش حافظ الأسد إلى لبنان، انزاح الصراع العربي الإسرائيلي جانباً ممهداً الطريق لإنهاء القضية الفلسطينية، ولتبدأ مرحلة جديدة في منطقة الشرق الأوسط، واستبدال الصراع بصراع آخر، من الصراع مع العدو إلى الصراع مع الأخ والجار والصديق. أي صراع بيني عربي عربي، أو صراع جانبي بين دولة عربية مع دولة إقليمية أو صراع داخلي في الدولة الواحدة كلبنان. ...

أكمل القراءة »

الحرب الأهلية في رواية ذهب مع الريح

untitl24

الإبداع هو الخلود، هو المدخل إلى الغيب والغوص في ثناياه، لمحاولة معرفة الواقع، عبثه أو قوته أو جنوحه، انكساره أو صعوده، هو المدخل إلى ممرات الجمر والقبض على المجهول أو التحكم في مجرياته من موقع الفاعل، الراصد الأمين لزمانه وعالمه وتحولات ظروفه في ارتقائه أو سقوطه. مارغريت ميتشل، الروائية الأمريكية المبدعة أخذتني عبر روايتها الرائعة، ذهب مع الريح، إلى عالمها ...

أكمل القراءة »

الثورة ومسار الحرية

womaninthecrossfire

الثورات هي من الأحداث الفاصلة في التاريخ، تحاول أن ترتق جرحه العميق. إنها تزعزع التاريخ أو محاولة تغيير دمه أو خموله. هي جنين في أحشائه القديمة يريد أن يخرج إلى الضوء بولادة طبيعية أو عملية قيصرية، وأحياناً كثيرة يخرج المولود ميتاً لعدم اكتمال شروط الحياة فيه. عملياً، الثورة فن ديناميكي من أجل ديمومة الحياة والارتقاء بها من رتابة الحياة، الواقع، ...

أكمل القراءة »

وداعاً يا نهر الخابور ـ 8 ـ

آرام كرابيت

نظر إليّ، والقلم في يديه، لم يحرك ساكناً، قال: ـ عليك أن تجلب لنا نص القرار من محكمة أمن الدولة في دمشق، ووقتها، نرفقه بطلب خطي منك، تطلب فيه تسريحك من وظيفتك. ـ وبعدها، متى يصدر القرار؟ ـ سنرسل هذا الطلب المرفق بقرار الحكم إلى الإدارة العامة للإسكان العسكري. من هناك سيرفع، سيذهب هذا الكتاب إلى وزارة الدفاع، فشعبة المخابرات ...

أكمل القراءة »

وداعًا يا نهر الخابور ـ 5 ـ

Capture

نظرت إلى وجهي والدي السبعيني، لم أشفق عليه. لم أشعر أن هناك أي شيء يستحق أن أصمت من أجله. وأن حالة الانفصال بيني وبين أبي وأمي والناس قد قطعت نهائياً. لم أشفَ من هذا المرض أبداً. إنها الحياة، كل واحد مسؤول عن مصيره وقناعاته، جنونه أو فرحه، هروبه أو وقوفه على أرض صلبة أو رخوة. أعرف أن في داخلي كم ...

أكمل القراءة »

وداعًا يا نهر الخابور ـ 2 ـ

آرام كرابيت

وقف ينظر إليّ، وعيناه تكادان تطيران في الهواء من شدة الاستغراب. تلعثم، نظر إلى ضياء مستغرباً، ثم التفت إليّ مرة أخرى، وكأنه أمام وباء ـ سجين سابق؟ ـ وماذا به السجين السياسي؟ إنه إنسان مثلك. ما الذي يخيفك منه؟ ـ أنا لا أخاف منه، مستغرب أن هناك من يستطيع أن يكون سجيناً في مثل هذه الأيام؟ كان شهر آب منتصباً، ...

أكمل القراءة »

البادية والخابور والجبل في رواية «الأرض المسرة» للروائي آرام كرابيت

في الأرض المسرة

(وضعت يدي في يده، أمسكته جيداً، مخلباً في مخلب، ويداً في يد. ذئبين في جلدين مختلفين. الذئاب لا تترك أوكارها إلا في حالة الموت أو الفناء. إنهم أكثر نبلاً من البشر، أكثر وفاء للمكان، ولنسلهم). هذا نص من رواية في الأرض المسرة للروائي آرام كرابيت، يسلط الضوء فيها على عدة أحداث إنسانية واجتماعية وسياسية في منطقة مضطربة، منطقة العمليات السياسية ...

أكمل القراءة »